تثبيت الأسنان بعد التقويم

تثبيت الأسنان بعد التقويم

تثبيت الأسنان بعد تقويم الأسنان

تثبيت الأسنان بعد التقويم | إن المواظبة على استخدام تقويم الأسنان من حيث الوضيعة ونوع مادة التصنيع ومدة الاستخدام وهي أمور يحددها طبيب أسنان مختص تعطي النتيجة المرضية من حيث انتظام الأسنان وتناسقها مع الفكين.

لكن هناك عدة خطوات تلي العلاج التقويمي ضرورية  للحفاظ على النتيجة كتنظيف التكلس والتصبغات بشكل مباشر بإشراف الطبيب ومن ثم إزالة أضراس العقل وتبقى الخطوة الأخيرة والأهم وهي استخدام مثبت للأسنان بعد التقويم لضمان انتظام الأسنان بصورة دائمة وسيكون مقالنا اليوم للحديث عن تثبيت الأسنان بعد التقويم.


انواع سلك تثبيت الأسنان بعد التقويم

إن الانواع محددة وواضحة ويتم اختيار النوع بعد تقدير الحالة الصحية للمريض وحالة الأسنان بعد إزالة التقويم من قبل مختص، ويمكن توضيح هذه الأنواع وفق ما يلي:

  • مثبت ثابت: يحتاج إلى متابعة من قبل الطبيب فهو عبارة عن سلك فولاذي يتم تثبيته باستخدام مادة لاصقة على الجهة الخلفية للأسنان الأمامية.
  • مثبت هاولي: هو النمط الأكثر شيوعاً والذي يتألف من سلك رفيع يمر على كامل الأسنان حيث يتم تثبيته بالأضراس من كلا الطرفين، مما يساعد الطبيب خلال فترات المراجعة والمراقبة للتحكم بموضعه مع وجود جزء من الأكريليك له شكل اللسان.
  • مثبت متحرك: يحتاج إلى إشراف الطبيب حيث يتم تحضيره باستخدام مادة بلاستيكية مرنة ولينة بعد الحصول على طبعة لكامل الأسنان مع أخذ شكل الفكين العلوي والسفلي للتأكد من إطباق القالب على الأسنان بشكل تام، وذلك يتم باستخدام سائل سميك نوعاً ما يدعى الألجينات أو عن طريق تطبيق المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد لكامل الفم وتعتبر من أكثر الطرق تطوراً، ليبدأ بعد ذلك التصنيع ثم توضع المادة المثبتة قبل استخدامه ومؤخراً أصبح تصنيعه يتم باستخدام مادة الأكريليك ليكون شفاف بحيث لا يظهر بالعين المجردة.
تثبيت الأسنان بعد التقويم
تثبيت الأسنان بعد التقويم

طريقة تثبيت الأسنان بعد التقويم

إن الغاية من استخدام التقويم هو إصلاح تموضع الأسنان وشكلها وكذلك الفكين وبعد إزالته تأتي أهمية تثبيت الأسنان في مواضعها الجديدة التي اتخذتها نتيجة استخدام التقويم، حيث يحتاج الفم بما فيه من عظام وعضلات وكذلك اللثة لفترة من الزمن قد تصل لسنة  لتنسجم مع الوضع الجديد.

ويحدد موعد تثبيت الأسنان بعد مرور أسبوعين كحد أقصى من إزالة التقويم ويتم اختيار نوع المثبت وتصميمه  لكل شخص على حدا بعد قرار يتم اتخاذه  من قبل طبيب أسنان مختص بمجال التقويم حيث يمكن استخدام أسلاك وتثبيتها بمادة اللاصقة أو تشكيل فك كامل لنفس الغرض.

شكل جهاز تثبيت الأسنان بعد التقويم

يتم تصنيع جهاز التثبيت باستخدام عدة مواد نذكر منها المطاط أو البلاستيك، وهذه التركيبة تناسب المثبتات المتحركة والتي على شكل قالب كامل، كما يتم تصنيع النوع الثابتة من الحديد القاسي أو الفولاذ والتي تأتي على شكل قطع تربطها أسلاك مقوسة تثبت مباشرة على الأسنان أو تثبت على الأضراس الجانبية.

مدة تثبيت الأسنان بعد التقويم

إن الطبيب المعالج هو الأقدر على تحديد المدة  اللازمة لإبقاء المثبت، ففي الحالات العادية يتم وضع مثبت الأسنان بعد إزالة التقويم لمدة لا تقل عن ستة أشهر بشكل دائم ومتواصل طوال اليوم، ولكن قد تستدعي الحاجة استخدام المثبت مدى الحياة بسبب احتمال تغير مواضع الأسنان لأسباب عديدة نذكر منها:

  • بعض الأشخاص لديهم معدل نمو سريع لأنسجة الفم مما يسبب في تحريك مواضع الأسنان.
  • التقدم بالعمر وما ينتج عنه مشاكل في اللثة والأسنان.
  • الضغط الواقع على الفكين خلال الطعام أو بنتيجة حادث ما.
  • اتباع عادات غير مستحبة كقضم أضافر اليدين.

ولتجنب الانتكاس لا بد من الالتزام بتعليمات وإرشادات الطبيب حيث يفضل استخدام مثبت متحرك بعد مضي الأشهر الستة الاولى وذلك خلال فترات النوم فقط.

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم

يختلف سعر المثبتات التي يتم استخدامها من مكان لأخر لعدة أسباب نذكر منها:

  • نوع المادة التي يتم تصنيع المثبت منها.
  • شكل الأسنان ومدى الحاجة لاستخدامه.
  • نوع المثبت الذي اختاره الطبيب.

وفيما يلي سنتعرف على سعر كل نوع على حدا بصورة تقريبية وهي كالتالي:

  • مثبت هاولي: تتراوح الأسعار بين ١٥٠ دولار أمريكي بالحد الأدنى كما أنها يمكن أن تصل ٦٠٠ دولار أمريكي.
  • مثبت ثابت: وتقدر تكلفة هذا النوع حوالي ٥٠٠ دولار أمريكي.
  • مثبت شفاف متحرك: ويمكن اعتباره الأغلى حيث تتراوح تكلفته من ٤٠٠ دولار أمريكي مع احتمال وصولها٨٠٠ دولار أمريكي.
تثبيت الأسنان بعد التقويم
تثبيت الأسنان بعد التقويم

أيهما أفضل مثبت التقويم المتحرك أم الثابت

إن الخيار الأفضل يتم تحديده من قبل طبيب مختص حسب تقييمه لكل حالة على حدا ومهما كان النوع فإن وظيفته سوف يؤديها، ولكن سنجري مقارنة بسيطة لكلا النوعين:

  • النوع الثابت لا يمكن إزالته بأي وقت لذلك فهو معرض بصورة دائمة للضغط خلال الطعام، وتنظيفه يجب أن يتم بإشراف طبيب وكذلك احتمالية تعرضه للتألف أو التأكل كبيرة لاحتكاكه الدائم بالطعام والشراب ومع ذلك يبقى الخيار الأفضل من حيث قدرته على الثبات والتحمل وخاصة عند الأطفال والمراهقين أو الذين يملكون احتمالية كبيرة للانتكاس.
  • النوع المتحرك: يمكن وضعه وإزالته بحرية ولا سيما خلال تناول الطعام والشراب، يحمي حواف الأسنان نتيجة تقليل الاحتكاك فيما بينها، وكما أن تنظيفه سهل ويفضل الحذر من استخدامه اثناء ممارسة التمارين الرياضي وعليه ينصح البالغين باستخدام هذا النوع ، لكن هذا النوع قابل للتلف أو الضياع وكذلك الكسر.

في ختام هذا المقال الذي تناول موضوع تثبيت الأسنان بعد التقويم حيث تعرفنا عن السبب في استخدام مثبتات الأسنان بعد انتهاء فترة العلاج التقويمي الألية المتبعة للوصول للشكل النهائي لمثبت الأسنان ، كما وتم التعرف على أنواع المثبتات وأسعارها مع إجراء مقارنة بسيطة لاختيار النوع الأفضل.

مقالات تهمك عن علاج وتجميل الاسنان………

Get a free consultation and discount now

نحن نسعى جاهدين لتقديم مستوى عالٍ من الخدمة الاستثنائية التي نتوقع تلقيها شخصيًا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *