كيفية قراءة أشعة الأسنان

كيفية قراءة أشعة الأسنان

أشعة الأسنان و دلالة كل لون

كيفية قراءة أشعة الأسنان | تمكننا الأشعة السينية التي نجريها للأسنان من رؤية ماذا يوجد ضمن السن وماذا يوجد بالأنسجة المحيطة به، لذا سنقدم لكم دليلاً سريعًا عن كيفية قراءة أشعة الأسنان.

ماهي أشعة الأسنان

أشعة الأسنان هي عبارة عن صور مأخوذة بالأشعة السينية X-Ray وتدعى أشعة X، وما يلحق بعظم الفك والهياكل والأنسجة التي تحيط به، مما يساعد طبيب الأسنان من تشخيص حالة الفك عند المريض، وقد تظهر الأشعة السينية للفم الورم والتجويف السني وهيكله إن كان مخفي مثل ضرس العقل، أو القواعد الاساسية للاسنان اللبنية عند الأطفال،  كما توضح أن حدث انحسار العظم وفقده، (وقد أخذت فكرة الاشعة السينية تتبلور منذ أن اكتشفها العالم الألماني الأصل روتنجن 1895).

يجري الطبيب الصورة الشعاعية للسن عندما يطلق حزمة من أشعة سينية والتي تقوم باختراق هيكل الأسنان إلى الفيلم، عندها ستظهر الأسنان بلون فاتح والتسوس بلون غامق لأن كثافة المادة العظمية فيها تكون مختلفة.

كيفية قراءة أشعة الأسنان
كيفية قراءة أشعة الأسنان

أنواع أشعة الأسنان

أنواع أشعة الأسنان مختلقة ويجريها الطبيب حسب حاجة المريض العلاجية وهي كالتالي:

  • الأشعة السينية Periapical: وهي أشعة  ذات حجم صغير ولكن تبدو فيها 3 أو 4 أسنان كاملة.
  • الأشعة الإطباقية Occlusal: تتميز الاشعة الإطباقية Occlusal بأن حجمها أكبر من سابقتها، وهي تقوم بإظهار الحالة المتعلقة بالأسنان الموجودة ضمن الفك بشكل كامل سواء كان علوي أم سفلي؛ كما تظهر ما يحيط بها من أنسجة.
  • الأشعة البانورامية Panoramic: تقوم الأشعة البانورامية Panoramic بإظهار كيفية حالة الأسنان وما يحيط بها من أنسجة، وذلك بكلا الفكين السفلي والعلوي، بالإضافة إلى مفصل الفك مع الصدغ؛ وجيوب الأنف.

كيفية قراءة أشعة الأسنان

من خلال الصورة التالية يتبين كيفية قراءة أشعة الأسنان وهي كالتالي:

  • المنطقة المشار إليها بلون أزرق تمثل مكان فارغ لسن تم قلعه.
  • المنطقة المشار إليها بلون أحمر تشير لسن تمت معالجته لبيًا؛ كما تظهر القنوات السنية بيضاء اللون لتواجد حشوة لبية فيه.
  • المنطقة المشار إليها بلون أخضر تشير لوجود تسوس ضمن السن، حيث يكون لونه رمادي ضمن الصورة السينية والذي يدل على وجود تسوس بسبب نقص في الكثافة العظمية فيه، وذلك التسوس والنخر في الأنسجة هو السبب الذي مكن الأشعة السينية من المرور.
  • تبين المنطقة المشار إليها بلون أصفر إلى حشوة الأملغم، والتي يكون لونها بالصورة أبيض بسبب الكثافة العالية للمعادن بحيث لا تمنع الأشعة السينية من أن تخترقها.
كيفية-قراءة-أشعة-الأسنان
كيفية-قراءة-أشعة-الأسنان

اضرار اشعة الاسنان

هنالك الكثير ممن يتخوف من اضرار اشعة الاسنان ومنها:

  • من المعلوم ان الاشعة السينية تسبب تغيير بالخلايا، ولكن يمكن تفنيد هذا الاعتقاد بأن كمية الأشعة التي تستخدم لأجل السن قليلة بالشكل الآمن على الصحة، فهي تكافئ الأشعة المستخدمة في الطائرة.
  • قد تؤثر الأشعة على النسيج الصلب للسن مما يجعل المعادن والمواد اللاصقة قابلة للنزع.
  • يمكن أن يتعرض السن لتسوس ما بعد الأشعة.
  • قد يظهر تسوس الأسنان وكذلك الأنسجة الصلبة المحيطة ضمن ثلاثة أشهر بعد تعرض المريض للأشعة.
  • يمكن أن تسبب الأشعة ضرر بالمينا وتاج السن.

في الختام فإن طبيب الأسنان والطبيب المختص بالأشعة المخبرية يمتلك الخبرة الكافية لكيفية قراءة أشعة الأسنان، ويمكن لأي شخص أن يتابع المقال هذا ويتعرف على قراءة هذه الأشعة بسهولة ويسر.

مقالات تهمك عن علاج وتجميل الاسنان………

Get a free consultation and discount now

نحن نسعى جاهدين لتقديم مستوى عالٍ من الخدمة الاستثنائية التي نتوقع تلقيها شخصيًا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *