طقم الأسنان المتحرك

طقم الأسنان المتحرك

طقم تقويم الأسنان المتحرك

طقم الأسنان المتحرك بديل للأسنان التي تم فقدها وكل طقم أسنان يتألف من قسمين قسم للفك العلوي وآخر للفك السفلي، وهو عكس الجسر الثابت يمكن وضعه وخلعه بسهولة، وهو إما يكون لعدد من الأسنان بجانب بعضها ويسمى طقم جزئي أو لكل الأسنان في الفم ويسمى طقم كلي، وفي مقالنا هذا سنتخصص في الحديث عن طقم الأسنان المتحرك.


الفرق بين تركيب الأسنان المتحركة والثابتة

سنتخصص في أولى أجزاء مقالنا هذا في الحديث عن الفرق بين تركيب الأسنان المتحركة والثابتة، وذلك من خلال النقاط التالية:

التركيبات الثابتة:

تثبت في الفم ولا تستطيع إزالتها الا عن طريق طبيب الأسنان، ومن أشكالها التيجان وهي لباس أو غلاف للسن أو الضرس المتأذي لترميمه ولضمان بقائه فترة طويلة، والشكل الثاني جسور ثابتة وهي تعويض بدل ضرس أو كثر عبر لصق جسر باستخدام مواد طبية، ليتم تثبيته في الفك بالاستناد إلى الأسنان المجاورة للسن المفقود، ويتم برد الأسنان المجاورة هذه ويجب أن تكون قوية لتكون قادرة على تحمل الضغط الذي سيصبح عليها.

التركيبات المتحركة:

هي تركيبات يمكن للمريض إزالتها وتحريها في الفم بسهولة، وتتكون من قاعدة معدنية ويتم وضع لثة صناعية فوقها ليتم تعويض نقص الأسنان كلها أو جزء منها، تلصق على اللثة لذا تصبح ثابتة عليها وتحتاج لاهتمام خاص، ومن أشكال التراكيب المتحركة الأطقم الجزئية المتحركة التي تصنع من الأكريل يقوم الطبيب بعمل مخطط للشكل الذي يريد تسليمه للمختبر، ويتم استخدامه لتعويض فقدان بعض الأسنان، ويتميز بقدرة على إيصال الحرارة والبرودة، والنوع الثاني هو الأطقم الكاملة المتحركة التي تستهدف حماية عظم الفك العلوي والسفلي من الذوبان، تستخدم لتعويض فقد فك أسنان واحد أو كلا الفكين.

طقم الأسنان المتحرك
طقم الأسنان المتحرك

فوائد تركيب الأسنان المتحركة

وفي ثاني أجزاء مقالنا هذا سنتخصص في الحديث عن فوائد تركيب الأسنان المتحركة، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تعد الأسنان المتحركة حل جيد لتعويض فقد الأسنان لدى كبار السن أو الأشخاص المصابون بضعف في اللثة أو يعانون من هشاشة العظام.
  • ويتم اللجوء لهذه الطريقة عندما تكون الأسنان المجاورة للسن الذي يراد تعويضه، لا يمكن الاعتماد عليها مستهلكة تماماً، وعدم الحاجة لتخدير ويمكن أن تصلح حالات مرضية لا تقبل البنج.

عيوب وأضرار تركيب الأسنان المتحركة

وفي هذا الجزء من المقال سنتحدث عن عيوب وأضرار تركيب الأسنان المتحركة، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تؤثر بشكل سلبي على نفسية المريض حيث تعطي انطباع عن التقدم بالعمر للآخرين، ولا يمكن التكييف بسهولة مع وجودها لدى المستخدمين، فالكثير من الأشخاص يشكون ثقلها وكبر حجمها.
  • وجود شهور بالإحراج من الناس لان الأسنان المتحركة يمكن أن تخرج من الفم وتسقط على الارض، أثناء التكلم مع الآخرين أو أثناء تناول الطعام.

طرق العناية بتركيبات الأسنان المتحركة

وفي الجزء ما قبل الأخير من مقالنا سنتخصص في الحديث عن طرق العناية بتركيبات الأسنان المتحركة، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يجب استخدام فرشاة أسنان ومعجون صنعت خصيصاً للتراكيب المتحركة، ويجب نقع الطقم كل أسبوع لمدة ٧ ل٨ ساعات في محلول طبي، تنظيف اللثة وسقف الحلق باستخدام فرشاة ناعمة لتحسين الدورة الدموية في الفم، لان الاهتمام بالفم والتركيبة يؤدي لتقليل حدوث الالتهابات وزيادة قوتها.
  • يجب تنظيف التركيب المتحرك في مكان مليء بالماء حتى عندما يوقع من يدك لا ينكسر، يجب وضع تركيبة الأسنان في كوب ماء لحمايتها من الجفاف الذي يتسبب بحدوث التهابات، قبل الذهاب للنوم.
طقم الأسنان المتحرك
طقم الأسنان المتحرك

أسعار تركيب طقم أسنان متحرك

وفي آخر أجزاء مقالنا هذا سنتخصص في الحديث عن أسعار تركيب طقم أسنان متحرك، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • سعر تركيبة الأسنان المتحركة الكاملة: المصنوع من الاكريليك ٧٥٠ دولار أمريكي في تركيا و١٨٠٠ دولار أمريكي في الولايات المتحدة و٢٠٠ دولار أمريكي في المملكة المتحدة.
  • سعر تركيبة الأسنان المتحركة الجزئية: المصنوعة من الاكريليك ٦٠٠ دولار أمريكي في تركيا والمعدني ٧٠٠ دولار أمريكي، أما تركيبة الأسنان المتحركة المطاطية تكلفتها حوالي ٢٥٠ دولار أمريكي للتركيب الجزئية أما التركيبة الكلية فإن تكلفتها بين ٥٠٠ إلى ٦٠٠ دولار أمريكي.

وبالتالي نكون قد تحدثنا في مقالنا هذا عن طقم الأسنان المتحرك والفرق بين تركيب الأسنان المتحركة والثابتة، وفوائد تركيب الأسنان المتحركة وعيوب وأضرار تركيب الأسنان المتحركة، وكذلك تحدثنا عن طرق العناية بتركيبات الأسنان المتحركة وأسعار تركيب طقم أسنان متحرك.

مقالات تهمك عن علاج وتجميل الاسنان………

Get a free consultation and discount now

نحن نسعى جاهدين لتقديم مستوى عالٍ من الخدمة الاستثنائية التي نتوقع تلقيها شخصيًا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *