حشوات الاسنان

الوان حشوات الاسنان

حشوات الاسنان

الوان حشوات الاسنان | ما هي حشوات الاسنان و متى تحتاج استخدام حشوة الأسنان و ما هي أنواعها و مواد الحشو المستخدمة و كيف يكون شكل حشوة الأسنان و ما أفضل حشوات الاسنان و كم يكون سعر حشوات الاسنان و كيف يكون طعمها و هل يمكن تركيب التقويم على الحشوات.

لا شيء اجمل من أن تكون ابتسامة الشخص تكشف عن أسنان لؤلؤية اللون لا يشوبها تسوّس و لا حشوات، ولكن الإهمال هو السبب في تكاثر البكتيريا التي تتواجد في الفم من مخلفات الطعام مع الخمائر الموجودة في اللعاب و تتوضّع على الأسنان مشكّلةً طبقة البلاك والتي تعتبَر السبب الأول في تسوّس الأسنان ومن ثمّ نخرها ليحصل التآكل فيها بعد ذلك فيجأ المريض إلى طبيب الأسنان ليقوم بمعالجة الأسنان المنخورة وحشوها بالحشوة المناسبة.

ماهي حشوة الاسنان

إنّ حشوة الأسنان هي أول الحلول لموضوع تسوّس و نخر الأسنان الذي ينتج عن حصول ضعف وتهتّك في جزء من السنّ نتيجة إهمال في تنظيف الأسنان والمحافظة عليها لذلك يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجزء الضعيف من السن الذي نخره السّوس لضعفه نتيجة تفاعل البكتريا والأنزيمات اللعابية مع مينا الأسنان.

بعد إزالة هذا الجزء الضعيف من السن وتنظيف المكان الذي تمّ حفره يقوم طبيب الأسنلن بملئ هذا الفراغ بأحد أنواع الحشوات السنّية لإعادة وضع السن لما كان عليه من أجل تأدية دوره في المضغ على أكمل وجه.

متى تحتاج استخدام حشوة الأسنان

توجد العديدمن المؤشرات التي تنبي بضرورة الذهاب للعيادة السنّية من أجل الكشف على الأسنان لحاجتها لوضع حشوات فيها من اجل عدة خسارة تلك الاسنان، ومن هذه المؤشرات:

  • ألم الأسنان الذي يقترن بتناول الطعام او الشراب شديدي البرودة او شديدي الحرارة وهو ما يسمونه الأطباء بحساسية الأسنان البرودة أو الحرارة.
  • الألم المستمر للأسنان حيث يكون ذلك في حال عدم مراجعة الطبيب منذ ظهور اول مؤشر، وهذا المؤشر قد يكون من الدلائل على اجتياز التسوّس للمينا.
  • ظهور إحمرار شديد على اللثة يرافقه تورشمٌ وانتفاخ مما يوكد بدء تفاقم وضع نخر الأسنان ووصول الآفة البكتيرية للثة وكذلك قد تكون اقتربت من أعصاب السن الامر الذي قد يؤدي لقلعه.

انواع حشوات الاسنان

من أفضل الامور التي توصّلت لها الابحاث والدراسات في التّعويضات السّنّيّة هي تنوُّع حشوات الأسنان مثل:

الحشوات الذهبية:

التي تعتبر من أقدم انواع االحشوات السنيّة ومن أطولها عمراً حيث من الممكن ان تدوم الحشوة الذهبية للأسنان ما يزيد عن ربع قرنٍ من الزمان وكذلك فهي الأثبت من حيث اللون، ولكن نظراً لارتفاع سعر الذهب في معظم دول العالم فقد أصبح استخدام حشوة الأسنان الذهبية قليلاً جداً ويقتصر على أبناء الطبقات الثرية.

حشوات الأملغم:

وهي عبارة عن حشوة معدنية مؤلفة من اربعة معادن يشكل الزئبق نصف التركيبة والنصف الثاني مؤلف من الفضة والتحاس والزنك والقصدير، وهي من الحشوات الشائعة الاستخدام والرخيصة الثمن ولكن تأثرها بعوامل الحرارة والبرودة يجعل عمرها التصميمي أقل من غيرها من أنواع الحشوات وكذلك لونها الفضي القاتم والذي يجعلها مستحيلة الاستخدام في الأسنان الامامية.

حشوات الخزف:

تعتبر من افضل الحشوات مقاومةً وكذلك من أجملها لوناً لذلك فهي ممكنة الاستخدام في كل الأسنان إلا أنها مرتفعة التكاليف لذلك ليست منشرة كحشوات الاملغم.

الحشوات الضوئية:

أو ما تسمّى بالحشوات المركّبة وهي مصنوعة من خليط الإكريليك والراتنج مما يجعلها ذات لونٍ جذاب وكذلك مواصفاتها الفيزيائية والكيميائة عالية الجودة جيث يتم تجفيفها فوراً بعد حشوها بالمكان المطلوب بواسطة أشعة زرقاء اللون.

الحشوة الزجاجية:

حيث يستخدم هذا النوع من الحشوات كثيراً لعلاج الأسنان اللبنيّة لدى الأطفال وذلك لأنه يسمح للفلورايد بالتغلغل مما يحافظ على قوة جذور الأسنان الدائمة لدى الأطفال.

مواد حشو الأسنان

اختلفت المواد المستخدمة في تركيبة حشوات الأسنان عبر الفترات الزمنية، فقديماً كان الذهب مبذولاً بين الناس وأسعاره معقولة ونتائحه مضمونة فاستخدمه معالجوا الأسنان آنذاك، ولما بدأت اسعار الذهب بالارتفاع لجأ المعالجون للبحث عن بديلٍ له يناسب الرائح الوسطى من المجتمعات.

توصّلو لحشوات الأملغم ذات المواصفات الممتازة نسبةً لسعرها، ولما طالب ابناء المجتمعات مراعات النواحي الجمالية في الحشوات وخصوصاً موضوع اللون أجرى الباحثون عدة أبحاث أفضت إلى تصنيع حشوات ذات ألوان مطابقة للون الأسنان وكذلك ذات خواص فيزيائية وكيميائية عالية الجودة وذات ديمومة طويلة الأمد وهي ما تسمّى بالحشوات الضوئية وحشوات الخزف.

علاج رائحة حشوة الأسنان

إنّ نظافة الفم هي أفضل سلاحٍ لحماية الأسنان من التسوّس وتجنيبها الحشوات أياً كان نوعها ولكن عندما يحصل التسوّس الذي يؤدي لنخر السن ومن ثمّ حشوه و لكن الحشوة سواءً كانت مؤقتة أو دائمة فيجب حمايتها أيضاٍ بالمحافظة على نضافة الفم.

متمثّلةً باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان المناسب من أجل عدم تعفّن الحشوات من تراكم البكتيريا عليها والتي تجعل الفم ذو رائحة كريهة وغير مقبولة، وكذلك قد يحتاج بعض الأشخاص لاستخدام الغسول الفموي إضافةً للمعجون والفرشاة من اجل التخلّص من البكتيريا و التهابات اللثة.

افضل حشوات الاسنان

تختلف حشوات الأسنان في مستوياتها من حيث الجودة حيث يأتي ترتيبها على النحو التالي:

  • حشوات الذهب:  حيث تتميّز عن غيرها بشتّى المواصفات الفيزيائية منها والكيميائية ولكنها تبقى الأعلى تكلفة على الإطلاق.
  • حشوات الخزف: وهي من الحشوات ذات المواصفات الممتازة ولكنّها أقل جودة وديمومة من حشوة الذهب.
  • الحشوات الضوئية: تحمل مواصفاة مقبولة إلا أنها قد يحصل تحتها نخر او تسوّس لذلك فعمرها التصميمي أقل من سابقاته.
  • حشوة الأملغم:  وهي حشوة ذات مواصفات كيميائية وفيزيائية جيدة إلا أنّ لونها يقلل من الطلب عليها.

سعر حشوات الاسنان

تختلف حشوات الأسنان في تكاليفها بحسب درجة تصنيف العيادة او المركز الذي سيتم عمل الحشوة به ولكن توحد تملفة وسطية لكل نوع من أنواع الحشوات:

  • حشوة الذهب: تتراوح تكلفتها من ثلاثمائة دولاراً امريكياً وثلاثة آلاف دولار.
  • حشوات الخزف:  حيث تاتي من حيث السعر في الدرجة الثانية إذ تبلغ تكلفتها ما بين المائة وخمسين دولاراً أمريكياً والألف وخمسمائة دولار.
  • الحشوات الضوئية:  حيث تتراوح تكلفتها ما بين الخمسة وسبعين دولاراً امريكياً والمائتي دولار.
  • حشوات الأملغم: وتكون تكاليفها مابين الأربعين دولاراً أمريكياً والمائة دولار.

شكل حشوة الاسنان

إنّ شكل حشوة الأسنان يختلف من سنٍ لآخر ومن نوعيةٍ لأخرى من الحشوات، ويختلف تجهيز شكل الحشوة من طبيبٍ لآخر حيث يقوم بعض الأطبّاء بإجراء ثقوب في جوانب الحفر تعمل كاوتاد لتثبيت الحشوة فتاخذ الحشوة الشكل المتشعّب، وبعض الحشوات تكون على شكل بيضوي مسطّح، وبعضها الآخر قد يميل للشكل الهرمي، لذلك ليس للحشوات الأسنان شكلٌ ثابت.

طعم حشوة الأسنان المؤقتة

يقوم الطبيب بحشو الحفرة التي اجراها في السن عادة بحشوة مؤقتة قوامها بودرة كلسية يتم عجنها بالاوجينول وبعض المواد المطهّرة ويت ملئ المكان المحفور ضمن السن بهذه الحشوة والتي لا تدوم اكثر من عشرة أيام حيث يفترض حضور المريض للجلسة الثانية للعلاج.

في حال عدم حشو السن بالحشوة الدائمة يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة اخرى، وهذه الحشوة المؤقتة ذات طعم ورائحة طيبين ولكن عدم الاعتناء بنظافة الأسنان والفم قد يحوّلانها لبورة من البكتريا فيتحول طعمها المقبول إلى طعمٍ لاذع ذو رائحةٍ كريهة.

تسوس حشوة الاسنان

هناك بعض أنواع الحشوات قد يتعرّض المكان الذي وُضِعَت فيه للتسوّس من جديد وذلك يعود لعدة عوامل:

  • نوعية الحشوة:  فحشوات الأملغم لكونها خليط من المعاد التي تتقلص وتتمدد عند تعرضها للحرارة الشديدة والبرودة الشديدة مما ينتج عنه بعض التشققات والتصدّعات في الأسنان والتي تصبح بورة بكتيرية تتجمّع فيها بعض فتات الطعام مما يؤدي بالسن والحشوة للتّسوّس من جديد.
  • عدم الالتزام بقواعد نظافة الأسنان واستعمال المعجون المناسب والفرشاة لضمان عدم عودة التّسوّس للسن والحشوة معاً.
  • عدم الإتقان من قبَل الطبيب خلال حفر السن وبقاء أجزاء ضعيفة تهتّكت بعد الحشوة النهائية وأدت لتسوّس السن من جديد حتى في الحشوة.

كيف احافظ على حشوة الاسنان

لكل مادة طبيّة عمراً تصميمياً قد يطول او يقصر ولكن حشوات الأسنان عموماً هناك إمكانيّة لإطالة عمرها بالالتزام بالأمور التالية:

  • استعمال الفرشاة والمعجون الغني بالفلورايد في تنظيف الأسنان وخاصةً بعد حشوها.
  • استعمال خيوط تنظيف الأسنان من أجل ضمان عدم وجود بقايا للطّعام بين الأسنان والتي قد يؤدي وجودها لعودة التسوّس وخسارة الحشوة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات الشديدة البرودة أو الحرارة.
  • تجنّب المضغ الشديد وخصوصاً على سطوح الحشوات.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة اللزجة والقاسية عانواع الراحة والملبن.

الوان حشوات الاسنان

تختلف الوان حشوات الاسنان باختلاف أنواعها، فالحشوة الذهبية ذات لونٍ أصفرٍ ذهبي، وحشوات الأملغم تميل بلونها إما إلى اللون الفضّي وإما إلى اللون الذهبي الفاتح، وأما الحشوات الضوئية والخزفية فتأخذ في البداية نفس لون الأسنان او اللون العاجي وما تلبث أن تصبح ذات لونٍ قاتم.

الوان حشوات الاسنان
الوان حشوات الاسنان

بديل حشوة الاسنان

بالتأكيد لا يوجد بديل دائم لحشوة الأسنان ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بحشو الاماكن التي ظهر فيها فقدان بعض الأجزاء من الأسنان نتيجةً لتسوّسها باللبان الممزوج مع مسحوق القرنفل ولكن ما أن تطول فترة بقاء هذه الحشوة المنزلية حتى تتحوّل لبورة تجمّع للبكتريا حيث تتسبب بآلام ومشاكل في اللثة والأسنان.

هل يمكن تركيب التقويم على الحشوات

يعود ذلك لمهارة الطبيب المعالج، ولكن على وجه العموم فإنه بالإمكان وضع التقويم على الأسنان التي توجد فيها حشوات دائمة مهما كان نوعها دون أن يؤثر ذلك على عمل جهاز التقويم وخصوصاً إذا كان الطبيب المعالج على علم بآجراء تقويم للأسنان بعد ابانتهاء من حشوها.

بإمكاننا جميعاً التنبّه لوجوب المحافظة على أسنانا سليمةً قويّة من خلال تنظيفها بالمعجون والفرشاة بعد كل وجبة طعام وكذلك قبل النوم بالإضافة لضرورة زيارة عيادة الأسنان كل ستة اشهر من أجل مراقبة سلامة الأسنان أملاً بعدم اللجوء لحشوات الأسنان ولكن حتى في حال حدوث نخر في الأسنان وحشوها بعد ذلك فعلينا الالتزام بتعليمات أطباء الأسنان درءً لتجدد التسوّس ومن ثمّ سقوط حشوات الأسنان أو خسارة السن بقلعه في بعض الأحيان.

مقالات تهمك عن علاج وتجميل الاسنان………

Get a free consultation and discount now

نحن نسعى جاهدين لتقديم مستوى عالٍ من الخدمة الاستثنائية التي نتوقع تلقيها شخصيًا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *